مفهوم اللامركزية
يُقصَد باللامركزية عملية نقل الصلاحيات من مستويات إتخاذ القرارات المركزية إلى مستويات تقديم الخدمة، وذلك من خلال منح المزيد من صلاحيات إتخاذ القرار على مستوى المدرسة والإدارة التعليمية؛ في حين تظل المهام التنفيذية من متابعة، وتخطيط، وتطوير المنهج من إختصاص كل من المديريات والوزارة.
مفهوم اللامركزية في الإدارة التربوية
هي نظام يقوم أساساً على وجود مصالح محلية مشتركة في حدود الوظيفة التربوية في تطوير العملية التعليمية ويستلزم إدارتها وتنفيذها ذاتياً (المدرسة) بمساندة مراكز الإشراف وبمتابعة الإدارة التعليمية المرتبطة بوزارة التربية والتعليم.
أهمية اللامركزية
تؤدى لامركزية التعليم إلي ما يلي:
تحسين ملموس في معايير الكفاءة، والشفافية، والمساءلة، والاستجابة في تقديم الخدمة التعليمية.
تخفيف الأعباء الإدارية عن الإدارة المركزية وعن الإدارة العليا.
إعداد الكوادر الإدارية.
رفع الروح المعنوية للعاملين.
المرونة في الأداء والسرعة في اتخاذ القرار. ويؤدى ذلك إلى التيسير من عملية تغيير، أوتعديل، أوحتى إلغاء القرار إستجابة للظروف المحيطة أوما يستجد من أحداث.
الاستجابة لإحتياجات البيئة.
تحسين جودة القرار.