أهم الدروس المستفادة من تجارب تطبيق اللامركزية في العملية التعليمية
اللامركزية عملية ممتدة وطويلة الأجل.
هناك العديد من النماذج والوسائل لتنفيذ لامركزية التعليم.
تبنت معظم الدول أسلوباً متدرجاً في تنفيذ اللامركزية.
من الأفضل الاحتفاظ مركزياً ببعض المهام، مثل: إعداد المناهج والمعايير.
سيواجه تطبيق لامركزية التعليم دائما ًالعديد من العوائق والتحديات. لذا، يجب أن تكون هناك مرونة في التنفيذ.
يجب تمكين مجالس الأمناء بالمدارس لزيادة مشاركة الأهالي وذلك لضمان تحقيق التحسن في الأداء المدرسي.
لا يفيد تشريع المشاركة، إذا لم يقابله رغبة حقيقية للتنفيذ من القيادات والمسئولين.
لضمان نجاح اللامركزية على مستوى المدرسة، يجب تدريب المديرين على المهارات الإدارية ومهارات القيادة.