نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :
أ - الفاعلية التعليمية: نواحي القوة ونواحي الضعف:
* نواحي القوة :
رؤية المدرسة واضحة ومحددة
تم صياغة رؤية المدرسة بمشاركة الأطراف المعنية
تسعى جميع الأطراف المعنية لتحقيقها
رسالة المدرسة واضحة ومحددة
تتضمن الرسالة أساليب تفعيل رؤية المدرسة
تم مشاركة ممثلين عن الأطراف المعنية في صياغة
تسعى جميع الأطراف المعنية لتحقيقها
الاستمرارية في توافر نظاما يعكس القوانين واللوائح المنفذة للعمل .
التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية.
التطبيق المستمر لوثيقة حقوق الطفل .
التفعيل المستمر للوائح وقرارات مجلس الأمناء
إتباع القيادة باستمرار أساليب ديمقراطية في أداء المدرسة وصنع القرارات ومشاركة الأطراف المعنية دائما.
التوفير الدائم لنظام تلقي المقترحات والشكاوى والتعامل معها .
الاستمرارية في خطة التوعية لمواجهة أسباب الغياب
تدعيم القيادة لمجتمع تعلم لجذب الأطفال للمدرسة .
تطبيق القيادة نظاما لمتابعة المعلمات ومتابعة تقدم التلاميذ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة .
التدعيم المستمر لوحدة التدريب والجودة .
تشجيع العاملين على التنمية المهنية المستدامة.
التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية لتحسين الأداء
التدريب المستمر على تفعيل آليات الأمن والسلامة .
تنمية مهارات المتعلمين في إتباع قواعد الأمن والسلامة .
توافر البنية الداعمة للعملية التعليمية بالمبنى المدرسي من حيث التجهيزات والصيانة والرعاية الصحية ومواصفات الأمن والسلامة
توافر متطلبات / تجهيزات ذوي الاحتياجات الخاصة بالمبنى المدرسي
مشاركة الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية
تفعيل نتائج المشاركة المجتمعية في دعم العملية التعليمية
وجود برنامج لخدمة المجتمع المحلي في ضوء احتياجاته
تفعيل المدرسة لبرنامج خدمة المجتمع وتقييم مردود البرنامج
وجود فريق ضمان الجودة
المراجعة المستمرة لأداء المدرسة
تفعيل دور وحدة التدريب والجودة لبرامج التنمية المهنية لتحسين الأداء
تطبيق قواعد المساءلة على كافة المستويات
قيام المدرسة بعمليات التقييم الذاتي في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
تنوع أدوات التقييم الذاتي المستخدمة (فحص وثائق / ملاحظات / مقابلات/ استبيانات)
مناقشة نتائج التقييم الذاتي مع الأطراف المعنية
تحديد أولويات التطوير وفقاً لنتائج التقييم الذاتي
وضع خطط ضمان الجودة وفقاً لنتائج التقييم الذاتي
تنفيذ خطط ضمان الجودة طبقاً للخطة المعلنة
متابعة تنفيذ خطط ضمان الجودة باستخدام أدوات المتابعة (فحص وثائق / ملاحظة / مقابلة / قوائم تحقق)
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في جميع المواد الدراسية
إتباع المتعلم العادات السليمة بمشاركته في أنشطة التوعية الصحية وقواعد الأمن السلامة
استخدام المتعلم تكنولوجيا المعلومات في التعلم
ممارسة المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة في التعامل مع الآخرين
ممارسة المتعلم مهارات اتخاذ القرار وتحمل المسئولية
احترام المتعلم العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع
اكتساب المتعلم اتجاهات ايجابية نحو الدراسة
مشاركة المتعلم في ممارسة أنشطة وفقاً لميوله
يراعي المتعلم القيم الاجتماعية يحرص المتعلم على حقوقه وأداء واجباته
تخطط المعلمين لعمليتي التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة والمناسبة للمرحلة العمرية
يتمكن معلموالمدرسة من تنمية جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين
يستخدم المعلمون أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم ويستفيدون من نتائجها
يناقش المعلمون نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين
يوفر المعلمون مناخاً صفياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم
يحرص معلموالمدرسة على تنمية أنفسهم مهنياً بصورة دائمة
تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع طبيعة المرحلة الدارسية
اتساق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج
تناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج
توظيف المنهج بصورة فعالة في تنمية المهارات الحياتية للمتعلمين
يستخدم المعلمون الموارد البيئية في تنفيذ أنشطة المنهج
توفر المدرسة خدمات الإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين والعاملين والمعنيين .
تدعم المدرسة العلاقات الإنسانية والمؤسسية بين العاملين بها والمجتمع المحلي
يسود المدرسة مناخاً داعماً للقيم
نواحي الضعف :
لا يوجد .
ب- فاعلية نظام الجودة :
حرصت مدرستنا على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة لبرامج التنمية المهنية لتحسين الأداء بالإضافة إلى تشكيل فريق لضمان الجودة والقيام بالمراجعة الداخلية لأداء المدرسة دورياً وتطبيق آليات المحاسبية على كافة المستويات وتأمل مدرستنا بعد انتشار ثقافة التقييم الذاتي داخل المدرسة أن يتم تفعيل التقويم والتحسين المستمر بين جميع العاملين حتى يكون هناك تحسين على أسس علمية ومنهجية نستطيع من خلاله تقديم خدمة تعليمية متميزة .
ج- المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:
التحديث الدوري لرؤية المدرسة
الاستمرارية في تحقيق رؤية المدرسة
التحديث الدوري لرسالة المدرسة
الاستمرارية في تحقيق رسالة المدرسة
الاستمرارية والحرص الدائم فى توظيف القوانين بما يحقق فاعلية المدرسة
التفعيل المستمر لقرارات مجلس الأمناء
الاستمرارية باستخدام أساليب ديمقراطية مع الأطراف المعنية .
الاستمرارية في خطة مواجهة أسباب الغياب
الاستمرارية والحرص الدائم على تدعيم عمليتي التعليم والتعلم .
الاستمرارية والحرص الدائم على متابعة المعلمين والمتعلمين .
الاستمرارية والحرص الدائم فى تدعيم وحدة التدريب والجودة .
الاستمرارية والتشجيع المستمر للتنمية المهنية المستدامة.
الاستمرارية في التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية لتحسين الأداء المدرسي
الاستمرارية في تفعيل آليات الأمن والسلامة
الاستمرارية في تنمية مهارات المتعلمين في إتباع قواعد الأمن والسلامة
الاستمرارية في توفير البنية الداعمة للعملية التعليمية واستمرار الصيانة الدورية والرعاية الصحية
الاستمرار في التدريب على خطة الأمن والسلامة
الاستمرار في متابعة استيفاء مواصفات الأمن والسلامة بالمدرسة
الاستمرارية في مشاركة الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية
الاستمرارية في تفعيل نتائج المشاركة المجتمعية في دعم العملية التعليمية
الاستمرارية في تفعيل دور فريق ضمان الجودة
الاستمرار في المراجعة المستمرة لأداء المدرسة
الاستمرارية في تفعيل دور وحدة التدريب والجودة لبرامج التنمية المهنية لتحسين الأداء
الاستمرارية في تطبيق قواعد المساءلة على كافة المستويات
الاستمرارية في عمليات التقييم الذاتي في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
الاستمرارية في مناقشة نتائج التقييم الذاتي مع الأطراف المعنية
الاستمرارية في تنفيذ خطط ضمان الجودة وفقاً للخطة المعلنة
الاستمرارية في متابعة تنفيذ خطط ضمان الجودة باستخدام أدوات المتابعة (فحص وثائق / ملاحظة / مقابلة / قوائم تحقق)
الاستمرارية في متابعة مدى تحقيق المتعلم لنواتج التعلم المستهدفة في جميع المواد الدراسية
الاستمرارية في إشراك المتعلم في أنشطة التوعية الصحية وتدريبات الأمن والسلامة
الاستمرارية في دعم المتعلم في استخدام تكنولوجيا المعلومات في التعلم
الاستمرارية في دعم ممارسة المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة في التعامل مع الآخرين
استمرار دعم قدرة المتعلم في اتخاذ القرار وتحمل المسئولية
الاستمرار في متابعة مدى اكتساب المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة
الاستمرار في إشراك المتعلم في ممارسة أنشطة وفقاً لميوله
الاستمرار فى التخطيط في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
الاستمرار في إعداد أنشطة متنوعة ومواقف لتقويم أداء المتعلم
زيادة الاهتمام بتنمية جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلم
الاستمرار في تطبيق أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
الاستمرار في مناقشة نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم آداء المتعلم .
الاستمرارية فى التعامل مع المتعلمين بالعدالة والمساواة لتوفير مناخا صفيا داعما للتعليم والتعلم
زيادة حرص المعلمين على تنمية أنفسهم بصورة دائمة
زيادة الاهتمام باستخدام أنشطة المنهج وتنمية المهارات الحياتية للمتعلم
الاستمرارية في متابعة أساليب التقويم المستخدمة طبقاً لخريطة المنهج
الاستمرارية فى استخدام الموارد البيئية في تنفيذ أنشطة المنهج
الاستمرار في توفير خدمات الإرشاد التربوي والنفسي للأطراف المعنية
الاستمرار في دعم العلاقات الإنسانية والمؤسسية بين الأطراف المعنية